الجبهة الثورية للتغيير
يشرفنا التسجيل باسمك الحقيقي ثلاثيا مع اللقب وإلا نأسف لعدم التفعيل
الجبهة الثورية للتغيير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجبهة الثورية للتغيير
يشرفنا التسجيل باسمك الحقيقي ثلاثيا مع اللقب وإلا نأسف لعدم التفعيل
الجبهة الثورية للتغيير
الجبهة الثورية للتغيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب .. وهل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب .. وهل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟ Empty الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب .. وهل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟

مُساهمة من طرف أحمدرسلان المحامي الأحد أبريل 17, 2011 1:18 am

لحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب :
اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب
.



والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب
... ألخ.




والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه
وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر
شيئا فهو خماره .




لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى
الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .




ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .



والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما
الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .




النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به
المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب.




والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر
لوجه المرأة فقط .




وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .



إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء
في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه
غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط
واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر
منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .




وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون
الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها
أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل.




قال الشيخ محمد الصالح العثيمين
رحمه الله :




الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب
عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .




فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن
الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في
جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .




" فتاوى المرأة المسلمة
" ( 1 / 391 ، 392 ) .




وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :



الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ،
بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ،
فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .




من ذلك : قوله تعالى : { وقل
للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن
بخمرهن على جيوبهن} النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .




ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من
جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد
بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما
رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .




ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى
المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي
وجهها .




وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها
مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل
حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا
إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا
كشفناه .




فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه
هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .




" فتاوى المرأة المسلمة
" ( 1 / 396 ، 397 ) .




وقال أيضاً :



لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن
هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا
يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .




" فتاوى المرأة المسلمة
" ( 1 / 399 )

أحمدرسلان المحامي

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب .. وهل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟ Empty رد: الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب .. وهل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟

مُساهمة من طرف فرج البربري الأحد أبريل 17, 2011 7:08 pm

ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى
المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي
وجهها .




وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها
مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل
حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا
إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا
كشفناه .

لاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929
فرج البربري
فرج البربري
Admin
Admin

عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 54

https://algabha.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى