الجبهة الثورية للتغيير
يشرفنا التسجيل باسمك الحقيقي ثلاثيا مع اللقب وإلا نأسف لعدم التفعيل
الجبهة الثورية للتغيير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الجبهة الثورية للتغيير
يشرفنا التسجيل باسمك الحقيقي ثلاثيا مع اللقب وإلا نأسف لعدم التفعيل
الجبهة الثورية للتغيير
الجبهة الثورية للتغيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللغة العربية ومواطن عظمتها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اللغة العربية ومواطن عظمتها Empty اللغة العربية ومواطن عظمتها

مُساهمة من طرف فرج البربري الأحد مايو 01, 2011 3:09 pm



من مواطن العظمة فى لغة الضاد

همنى حال العربية حينما وجدت أهلها لا يعرفون قيمتها فكانت تلك الكلمات عن بعض ما امتازت به العربية عن غيرها من اللغات :

اللغة
العربية إخوتى لغة الترادف فهى من أثرى اللغات بتلك المفردات التى نستطيع
مجازا أن نسميها مترادفات وأقول مجازا لأنه لا يوجد بالعربية مفردتان
متطابقتان تمام التطابق وهذه ميزة فهذه المفردات إما اسماء وصفات وكنى
وألقاب لشىء واحد كالسيف والبتار والقاطع والمهندوالحسام.والصمصام.....
.وأيضا مثل أسد وليث , سبع , قسورة , أسامة ,غضنفر,أشجع,شدقم, ضمضم.,أبو
الحارث,بيهس,رئبال, وحيدر و حيدرة ...فقد جادت العربية بنحو من خمسمائة
للأسد .لغة تستطيع أن تجود بهذا الكم من الأسماء والصفات والكنى لشىء واحد
هو الأسد إنها لغنيه وثرية. وكما قلنا هى صفات وأسماء وُكنى وألقاب أو هى
مفردات تعبر عن حالات ودرجات مختلفة لشىء واحد مثل حب وعشق وهيام ووله ووجد
و تيه و... وأيضا مثل جنون وبله وعته وهزيان ....وهذا الترادف فى العربية
يعطيها التميز والتفرد بين لغات العالم ويعطينا القدرة للتعبير بدقة عما
نريد التعبير عنه فاللغة وسيلة الاتصال والتواصل بين البشر يعبر الإنسان من
خلالها عما يريد أن يوصله للآخرين مما يدور بنفسه ومن ثم كانت العربية
أقدر فى التعبير عن تلك الخلجات النفسية بل وبدقة وبرعت العربية منذ القدم
فى التعبيربالشعر وفنون اللغة وآدابها وكان لها السبق عن غيرها فى هذا
المجال بل وجعلت للشعر معارض وملتقيات وأسواق يتبارى فيها الشعراء وينتقدوا
ويستحسنوا ويختاروا الجيد من تلك الأشعار يعلقونه فى أقدس الأماكن فى
الكعبة المشرفة بل و كانوا يعدون من يلحن بالعربية ساقط المروأة ثم برعت فى
فنوت النثرفى العصور التالية من رسائل ومقامة وتوقيعات ورواية وقصة وقصة
قصيرة وخاطرة ومسرح ونصوص معدة للتمثيل . والعربية فى كل تلك المجالات كانت
أقدر من غيرها فى التعبير وبدقة بل والإبداع بها فلم تعد اللغة وسيلة
للتعبير عن احتياجاتنا الحياتيه بل صارت هدفا فى ذاتها وصارت الكلمة صناعة
وفن مما حدا برجال اللغة لوصفها بأنها لغة شاعرة

العربية لغة
الاشتقاق والاشتاق هو توليد كلمات من رحم أصل واحد فيكون الوليد مع دلالته
على معنى جديد فيه الكثير من صفات المفردة الأم أو الأصل أنظروا معى إلى
كلمة good,goodnss بالانجليزية لا نكاد نجد مشتقات منها غيرها أما العربية
فنجد مادة (ج ي د)جَيَدَ هذه المادة يمكننا توليد مفردات منها لا حصر لها
نقول:جاد يجيد أجد إجادة فهو جيد وهى جيدة وهما جيدان وهم جيدون وهن جيدات
وهو مُجِيد ومجوِد وهى مجيدة ومجوِِدة وهما مجيدان وهم مجيدون وهن مجيدات
ومنها جوّد تجويد واستجود واستجاد ومستجوِِد وللمفعولية مُجَاد ومستجوَدة
ومُستجاد ومُجَود و ... وفى اللغات الأخرى كالانجليزية مثلا لا نكاد نلمح
غير الاسم (النون)والمصدر( الاسم +ing (الجرند) والصفة (البرو نون) أما
العربية فقد جادت علينا باسم الفاعل واسم المفعول واسم الفعل واسم الزمام
والمكان واسم الهيأة واسم المرة واسم الألة بالاضافة للمصادر ميمية وغير
ميمية

امتازت العربية أيضا بشىء لا تجده فى غيرها ألا وهو دلالة
الحرف وأقصد بالحرف حروف المبانى لا حروف المعانى فالأخيرة كلنا يعرف أن
لها دلالات ومعانى تستمدها من وضعها بجوار غيرها أما ما أعنيه فهو دلالات
حروف المبانى وقد قرأت فى دراسة حديثة أن لو لاحظنا الحروف وتاملناها
وحاولنا التعرف على الكلمات التى ترد فيها حروف بعينها لوجدنا أن للحروف
دلالات لا نستطيع إغفالها فمثلا لو نظرنا الى حرف كالحاء نجده يدل على
الحرارة ويكثر فى الكلمات الدالة عليها أنظروا للكلمات
حرارة,حميم,حمى,حامى,حاميه ,حريف,حريق , حمم ,حنظل , ....وأنظروا أيضا إلى
حرف الخاء تجدونه يأتى عادة فى أشياء وصفات غير محببة للنفس فمثلا خزى
خزلان خلاعة خردة خَلِق خليع خرق أخرد( صمت ذلا)خضع ,خشع (وهى لا تحمد إلا
لله) خبن ,خبل ,خلل , ُخبث خنوع , خسف,خرق ,خنق .... ومن ثم راح بعض علماء
اللغة لتقسيم الحروف العربية الثمانى وعشرين حرف إلى حروف الظلمة وحروف
أخرى نورانية ومن لطائف الإعجاز القرآنى الواجب الإشارة إليه ها هنا أن
الحروف المقطعة الوارة بكتاب الله تعالى كلها من تلك الحروف النورانية .

اللغة
العربية اخوتى لغة الإيجاز والاختصار لا التطويل فما تعبر عنه العربية
بكلمة أوكلمات قليلة لا تعبر عنه غيرها إلا بالكثير من الكلمات نقول
بالعربية : ذهبت للقاهرة بالقطار (ثلاث كلمات)وبالانجليزية حتى نعبر عن ذلك
المعنى نقول :
I go to the cairo by the train (وهى ثمانى كلمات)
والعربية تقول (صه)اسم فعل أمر بمعنى اسكت بالانجليزية نقول: shut your
mouth أوclose. وتغنى العربى بالامثال التى تضرب فى مواقف لتغنى عن عبارات
وجمل طويلة وقد جادت علينا اللغة العربية بأساليب إنشائية فيها من الجمال
والإيجاز ما يجعلنا نعشق العربية . من تلك الأساليب : المدح والذم والإغراء
والتحذير والإختصاص والشرط والقسم والتعجب والنداء التعجبى وقد أوتى
المصطفى صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم ففى سنته ـ صلى الله عليه وسلم ـ
ما يشهد لعظمة اللغة العربية كما يشهد لعظمته وعظمة رسالته

اللغة
العربية أعطت كل لغات العالم من مفرداتها ودعونا نشير ها هنا لبحث قرأته
يلفت الأنظار إلى ذلك الأمر ويشير إلى مفردات بعينها فى لغات غير العربية
ُُوجدت بالعربية أولا ويضرب لنا الكاتب الأمثلة على ذلك كلمات مثل sugar
الكلمة الإنجليزية مأخوذة من كلمة سكر العربية وهى مادة تستخرج من نباتات
كالقصب والبنجر وتستخدم فى عمل الحلويات وكلمة مثل malad الفرنسية وهى تعنى
الشخص المريض عندنا بالعربية وهى أسبق وجودا بالعربية وكلمات مثل banana
فهى إنجليزية مأخوذة من كلمة بنان العربية وهى أصابع اليد أو تحديدا أطراف
أصابع اليد يقول تعالى "بلى قادرين على أن نسوى بنانه" والعربية أعطت كل
لغات العالم قديمها وجديدها حتى قيل أن العبرية وهى من أقدم اللغات أخذت من
العربية القديمه فكلمة (مو) تعنى الماء بالعبرية و(شى) تعنى الشجر فموسى
بالعبرية (مو شى) لأنه وجد بين الماء والشجر وهناك كلمات أُخِذت من العربية
ثم عادت إليها متغيرة قليلا لتدل على شىء آخر نحو كلمة (حبل ) أخذتها
الإنجليزية فنطقتها (كبل )لأن صوت الحاء لا يوجد عندهم إنما يحولونه إلى
حرف قريب المخرج منه ثم عادت إلينا الكلمة (كبل) لنطلقها على الأسلاك
المستخدمة لتوصيل التيار الكهربى

وأخيرا إخوتى تمتاز العربية عن
غيرها بل وتزهو وتتيه فخرا على كل اللغات بأن اختارها الله عز وجل وعاءا
لمعانيه وتشريعاته فكان القرآن الكريم بلسان عربى مبين .القرآن الكريم
المصدر الأول للتشريع الإسلامى أو الأوحد حسب رأى من راحوا إلى أن المصادر
الأخرى متفرعة عنه أو شارحة له أو قياسا عليه يكفينا إخوتى شرفا أن لغتنا
جاء بها وحى السماء يحمل بها أصدق القول من رب العالمين قرآنا نستقى منه
تشريعاتنا المنظمة لأمور ديننا ودنيانا ونتعبد به إلى يوم الدين فالحمد لله
أن اختصنا وشرفنا بأن كنا أهل العربية وحامليها .

فرج البربري
فرج البربري
Admin
Admin

عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 54

https://algabha.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اللغة العربية ومواطن عظمتها Empty رد: اللغة العربية ومواطن عظمتها

مُساهمة من طرف فرج البربري الخميس مايو 12, 2011 12:30 am


قصيدة شعرية عجيبة ، نظمها إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ
والعجيب فيها أنك عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحا
وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذماً .

من اليمين إلى اليسار في المدح

طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا ..... رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ .... سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا .... حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا

.

من اليسار إلى اليمين في الذم


رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ .. حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا ... خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ ... كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا
فرج البربري
فرج البربري
Admin
Admin

عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 54

https://algabha.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اللغة العربية ومواطن عظمتها Empty رد: اللغة العربية ومواطن عظمتها

مُساهمة من طرف محمد سيد عودة العزامي السبت مايو 14, 2011 2:04 pm

يسعدني ان أضيف بعض الأشياء التي نقلتها عن عجائب العربية
عجائب اللغه العربيه

-قد تكون رأيت من قبل غرائب في الدنيا وعجائب .... ولكنني الآن أضع لك شيئا أستطيع ان أقول بأنه جمع ما بين الغرابه ... والطرافه بنفس الوقت ... فإليك إحدى غرائب وطرائف لغتنا العربية التي ادهشتني فعلا بغرابتها وطرافتها

>أبيات كل حروفها بدون تنقيط:

>الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
>الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
>أول كل أول اصل الأصول و العمد
>الحول والطول له لا درع إلا ما سرد


>بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت عكسا:
>
>باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
>باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
>اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
>دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
>دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب
>
>ابيات في كل كلماتها حرف شين:
>
>فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
>شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
>شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره
>بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:
>طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
>المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب

>الكلمات المنحوتة أي المركبة من كلمتين او اكثر وقد تكون جملة مثل :

>- برمائي : بر وماء
>- إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( اني معك ) .
>- بسملة : من كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
>- سبحل : من كلمة ( سبحان الله ) .
>- حمدل : من كلمة ( الحمد لله ) .
>- حسبل : من كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .
>المثنى الدال على كائنين غير متشابهين :
>- الثقلان : الانس والجان
>-الوالدان : الاب و الام .
>-الداران : الدنيا و الآخرة .
>-العشاءان : المغرب والعتمة .
>-الأصغران : القلب و اللسان .
>-الأصفران : الذهب والزعفران .
>اصل تسمية الشهور الهجرية :
>- محرم : لانه أحد الأشهر الحرم عند العرب .
>- صفر : لان ديار العرب كانت تخلو من اهلها في هذا الشهر بخروجهم الى الحرب
>بعد شهر محرم ، ويقال : اصفرت الدار اذا خلت .
>- ربيع الاول ، ربيع الآخر : لوقوعهما في الربيع .
>- جمادي الاولى ، جمادي الآخرة : لانهما يأتيان في الشتاء حيث يتجمد الماء .
>- رجب : كان العرب يعظمونه بترك القتال .
>- شعبان : كانت القبائل تتشعب للحرب و الاغارات بعد تركهم لها في رجب .
>- رمضان : اشتق من كلمة الرمضاء لوقوعه في وقت اشتداد الحر .
>- شوال : لان الابل كانت تشول فيه بأذنابها أي ترفعها طلبا للتلقيح .
>- ذو القعدة : كانت العرب تقعد فيه عن القتال .
>- ذو الحجة : كان الحج يقام فيه .
>معاني بعض الاسماء :
>- زينب : شجرة حسنة المنظر طيبة الرائحة .
>- خديجة : الطفلة التي تولد قبل الشهر التاسع .
>- خنساء : من بها جمال في انفها .
>- فاطمة : المرأة التي فطم عنها ولدها .
>- ام كلثوم : المرأة ذات الوجه الممتلئ .
>- لجين : الفضة .
>- هيثم : ابن الصقر .
>- هشام : الجود و الكرم .
>- جعفر : النهر الصغير .
>- الحارث : الكاسب للمال .
>- علي : كثير الارتفاع والعلو .
>- صهيب : تصغير أصهب والصهبة من ألوان الإبل بياض يعلوه شبيه بالصفرة
>الشعر وقد خالط لونه الحمرة
>- حسين : الجبل العالي .
>- ياسين : يا انسان بالحبشية .
>- المقداد : الجميل الحسن القوام .
>- حمزة ، اسامة ، رستم ، عنتر ، تيمور ، عباس ، بهنس .: من أسماء الأسد .


محمد سيد عودة العزامي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى